الصفحة الرئيسية

كلية التربية والآداب \ علم النفس

شاهر خالد احمد سليمان

نسبة اكتمال الملف الشخصي
الجنسية الاردنية
التخصص العام علم النفس
التخصص الدقيق القياس والتقويم
المسمى الوظيفي أستاذ مساعد
الدرجة العلمية (المرتبة) دكتوراه

نبذه مختصرة

أستاذ دكتور في القياس والتقويم - قسم التربية وعلم النفس - كلية التربية والآداب - جامعة تبوك

المؤهلات العلمية

دكتوراه قياس وتقويم ماجستير قياس وتقويم بكالوريوس رياضيات -محاسبة

الاهتمامات البحثية

الاهتمام بالأبحاث في مجال القياس والتقويم وباستخدام النظرية الحديثة في القياس وباستخدام البرامج الاحصائية Bilog-mg3 ، Xcalber الاهتمام بالأبحاث التي تتناول بناء المقاييس وباستخدام التحليل العاملي الاستكشافي ,باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS الاهتمام بالأبحاث في مجال بناء الاختبارات والمقاييس باستخدام التحليل العاملي التوكيدي واستعمال برامج إحصائية متقدمة مثل برنامج AMOS

الخبرات والمناصب الإدارية

مشرف وحدة القياس والتقويم في كلية التربية والآداب عضو هيئة تدريس في قسم التربية وعلم النفس أمين المجلس العلمي في قسم التربية وعلم النفس

الجدول الدراسي
اليوم المادة الوقت
من إلى
الأحد النظرية الحديثة في القياس والتقويم 10:00 12:00
الأحد مشروع بحثي 3 12:00 14:00
الإثنين مشروع بحثي 2 12:00 14:00
الثلاثاء التدريب الميداني في القياس والتقويم 10:00 12:00
الأربعاء المشروع البحثي 12:00 14:00
الأبحاث والمؤلفات
  • 1-تقويم الأداء الإملائي لطلاب كلية المعلمين بتبوك في المملكة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات ، مجلة جرش للبحوث والدراسات ، جامعة جرش ، الأردن المجلد الحادي عشر ، العدد الأول ، كانون الأول، مشترك2006
  • 2- تقويم دافعية الانجاز لدى طلاب كلية المعلمين بتبوك في ضوء بعض المتغيرات ، مجلة علم النفس المعاصر والعلوم الإنسانية ، المجلد التاسع عشر، يناير ،جامعة المنيا ، جمهورية مصر العربية ، 2007م
  • 3- مشكلات طلاب كلية المعلمين بتبوك في ضوء بعض المتغيرات ، رسالة التربية وعلم النفس، جامعة الملك سعود ، العدد الثامن والعشرون ، ربيع الآخر ،2007م/جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية
  • 4- تقويم دافعية الانجاز لدى طلاب كلية المعلمين بتبوك في ضوء بعض المتغيرات ، مجلة علم النفس المعاصر والعلوم الإنسانية ، المجلد التاسع عشر، يناير ،جامعة المنيا ، جمهورية مصر العربية ، 2007م
  • 5-الذكاء الاجتماعي لدى طلاب الجامعة وعلاقته بالإبداع في ضوء بعض المتغيرات " دراسة في فروق الارتباطات والإسهام النسبي للعوامل " المجلة العلمية ،جامعة جنوب الوادي ، جمهورية مصر العربية ، العدد الحادي والعشرين ديسمبر ،مشترك 2008م
  • 6-- أثر مخالفة قواعد صياغة فقرات اختبار اختيار من متعدد على الخصائص السيكومترية للاختبار وفقراته، المؤتمر السنوي الخامس لقسم علم النفس تطبيقات العلوم النفسية ومشكلات المجتمع في الفترة من 4-6 مايو ، / جامعة طنطا ، جمهورية مصر العربية مشترك، 2008 م
  • 7-المشكلات الأكاديمية لطلاب كليات المعلمين في المملكة العربية السعودية في ضوء متغيري التخصص والمستوى الدراسي رسالة الخليج العربي ، العدد 190 السنة التاسعة والعشرون 2008
  • 8- ممارسات أعضاء هيئة التدريس في جامعة تبوك في تقييم تحصيل طلابهم / مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية ، المجلد الثاني ،العدد الثاني يوليو 2010 م
  • 9-تقويم آراء الطلاب في ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة تبوك لكفاياتهم المهنية ، رسالة التربية وعلم النفس ، جامعة الملك سعود ، 2011 م
  • 10-البناء العاملي لقياس جودة الحياة لدى عينة من طلاب جامعة تبوك في ضوء بعض المتغيرات ، رسالة الخليج العربي ، الرياض ، العدد 117 ،السنة (31 ) ، 2010م
  • 11-تقويم برنامج السنة التحضيرية بجامعة تبوك في ضوء بعض المتغيرات ،مجلة التربية للدراسات التربوية والنفسية والاجتماعية كلية التربية ، جامعة الأزهر بالقاهرة ،العدد(144 )الجزء الأول ) سبتمبر 2010 م مشترك
  • 12-الخدمات التي تقدمها جامعة تبوك للمجتمع المحلي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها ( دراسة تقويمية )، مجلة التربية للدراسات التربوية والنفسية والاجتماعية بجامعة الأزهر ، العدد(145 )ابريل 2011 م مشترك
  • 13-البناء العاملي لمقياس الصحة النفسية وعلاقتها بالذكاء الانفعالي لدى طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المرحلة المتوسطة بمدارس منطقة تبوك، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية ،بجامعة قاصدي مرباح ورقله ، الجزائر ، العدد التاسع ، ديسمبر ،2012م
  • 14- حكمة الاختبار لدى طلاب جامعة تبوك في ضوء متغيرات التخصص والمعدل التراكمي والمستوى الدراسي، مجلة العلوم التربوية والنفسية –جامعة البحرين مجلد(15 ) العدد الثاني (2014 )
  • 15-أثر ثلاثة نماذج لترتيب فقرات اختبار تحصيلي معياري المرجع في التقويم التربوي على الخصائص السيكومترية للاختبار وفقراته ، مجلة رسالة الخليج العربي، المملكة العربية السعودية ، العدد (136 ) الرياض، 2015 م
  • 16-البناء العاملي لمقياس انتماء الطلاب للجامعة مجلة التربية للدراسات التربوية والنفسية والاجتماعية ،كلية التربية ، جامعة الأزهر بالقاهرة ، عدد(165 ) الجزء الثاني ، أكتوبر مشترك، 2015م
  • 17- أثر اتجاه الفقرة في مقياس اتجاهات نحو الرياضيات على الخصائص السيكومترية للمقياس وفقراته في ضوء بعض المتغيرات، مجلة رسالة الخليج العربي، المملكة العربية السعودية ، السنة 36 العدد 138 ، 2015 م
  • 18- بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع في القياس والتقويم باستخدام النموذج اللوغاريتمي ثلاثي المعلم لنظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية ،مجلة التربية للدراسات التربوية والنفسية والاجتماعية ، كلية التربية ، جامعة الأزهر بالقاهرة ، عدد ( 168 ) ، ابريل ، 2016 م
  • 19-الصدق التنبؤي لمعايير القبول ومقررات السنة التحضيرية بالمعدلات التراكمية للطلبة بالكليات في جامعة تبوك ، مجلة اتحاد الجامعات العربية ، عمان ، الأردن العدد ( 2 ) ، مجلد (36 )مشترك، 2016م
  • 20-أثر موقع البديل الصحيح في اختبار اختيار من متعدد على تقديرات معالم الفقرات والقدرة وفق النموذج اللوجستي ثلاثي المعلمة ، العدد 90 أكتوبر ، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس – السعودية ، 2017 م ، مشترك
  • 21- بناء مقياس سلوكيات الطلبة : دراسة سيكومترية على عينة من طلاب جامعة تبوك ، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة تبوك العدد الأول 2017 م
  • 22-أثر ترتيب فقرات اختبار اختيار من متعدد في مادة الفيزياء على معالم الفقرة باستخدام النموذج اللوجستي ثلاثي المعلمة لنظرية استجابة الفقرة ، المجلة الدولية للعلوم الانسانية والاجتماعية العدد ( 2 ) فبراير 2018 م
  • 23- بناء مقياس الوعي الفكري باستخدام التحليل العاملي التوكيدي ، دراسة سيكومترية على عينة من طالبات جامعة تبوك ، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس عدد 109 مايو 2019 م
  • 24- أثر موقع البديل الصحيح في اختبار اختيار من متعدد على دقة تقدير معالم الفقرة وفق النموذج ثنائي المعلمة لنظرية استجابة الفقرة ، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية ، مجلد 6 ،عدد 1 ،آب 2019 م
  • 25- تقدير ثبات الدرجات الجامعية لمقررات السنة التحضيرية في جامعة تبوك للعام الجامعي 1438 هـ -1439هـ ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس العدد 109 ، مايو ، 2019 م ، مشترك
  • 26-القدرة التنبؤية لمقياس ناجليري الأمريكي بمقياس موهبة مطبق في المملكة العربية السعودية ، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية مجلد6 ، عدد (2 ) ، 2019 م ، مشترك
  • 27-تقويم الاختبارات المدرسية التي تعدها معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة بمدينة تبوك من حيث تخطيطها ، واخراجها وتصحيحها ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، مجلد (3 ) ، عدد 25 ، 2019 م ، مشترك
  • 28-الكشف عن أنماط التحيز في الاختبارات التحصيلية لمعلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة في مدينة تبوك ، مجلة جامعة شقراء- المملكة العربية السعودية ، العدد (2 ) ، 2019 م ، مشترك
  • 29-أثر عدد البدائل في اختبار اختيار من متعدد على دقة تقدير معالم الفقرة وفق نموذج راش ، مجلة جامعة تبوك للعلوم الانسانية والاجتماعية عدد ( 9 ) نوفمبر 2020 م ، 1442هـ مشترك
  • 30- الصدق التنبؤي لمعايير القبول ومقرر مشروع التخرج بالمعدل التراكمي لطلاب كلية الحاسبات بجامعة تبوك ، مقبول للنشر ، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية ، المجلد التاسع ، العدد الثالث يونيو 2021 م ، مشترك
  • 31- البنية العاملية لمقياس اتجاهات طلبة جامعة تبوك نحو توظيف نظام إدارة التعلم الالكتروني ( بلاك بورد ) في التعلم عن بعد أثناء جائحة كورونا ، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية ، المجلد العاشر ، العدد الثاني أكتوبر 2021 م مشترك
  • 32-دلالات الصدق والثبات لمقياس جودة التعلم الالكتروني في الجامعات السعودية ، دراسة سيكومترية جامعة تبوك نموذجا مجلة العلوم التربوية والنفسية مجلد( 5 ) العدد 39 30 أكتوبر 2021 م ، مشترك
  • 33- دقة تقدير معالم الفقرة والقدرة وفق النموذج اللوجستي ثنائي المعلمة لاختبار TIMSS 2019 م لمادة العلوم للصف الثاني متوسط في المملكة العربية السعودية ، مجلة العلوم التربوية والنفسية مجلد ( 6 ) العدد(3 ) مقبول للنشر 30 / 1 / 2022م مشترك
جوائز التميز
المشاريع البحثية
اسم المشروع وصف المشروع
أثر بنية اختبار اختيار من متعدد في القياس والتقويم على معالم الفقرة وفق نموذج راش للنظرية الحديثة في القياس بناء اختبار اختي
معلومات التواصل
البريد الإلكتروني : s.suliman@ut.edu.sa
2457