الصفحة الرئيسية

كلية التربية والآداب \ مناهج وطرق تدريس

نايل يوسف سيف عبداللا ه

نسبة اكتمال الملف الشخصي
الجنسية المصرية
التخصص العام المناهج وطرق التدريس
التخصص الدقيق طرق تدريس لغة عربية
المسمى الوظيفي أستاذ مساعد
الدرجة العلمية (المرتبة) دكتوراه

نبذه مختصرة

د نايل يوسف سيف أستاذ مشارك بقسم المناهج و طرق التدريس بكلية التربية و الآداب جامعة تبوك

المؤهلات العلمية

مارس 2004 م • درجة دكتوراه الفلسفة في التربية مع التوصية بالطبع و النشر و تبادل الرسالة بين الجامعات ، تخصص مناهج و طرق تدريس اللغة العربية • جهة المنح: جامعة أسيوط سبتمبر 2001م • درجة الماجستير في التربية ، بتقدير ممتاز , تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية • جهة المنح: جامعة أسيوط نوفمبر1999 م • الدبلومة الخاصة في التربية, بتقدير جيد جدا • جهة المنح: جامعة أسيوط يونيو 1996م • ليسانس الآداب و التربية, بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف ، تخصص اللغة العربية و الدراسات الإسلامية • جهة المنح: كلية التربية، جامعة أسيوط الخبرات التدريسية

الاهتمامات البحثية

مناهج و طرق تدريس اللغة العربية - تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

الخبرات والمناصب الإدارية

• مستشار بوكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية

الجدول الدراسي
الأبحاث والمؤلفات
  • 1 عبداللاه، نايل بن يوسف بن سيف (2005) فعالية بعض استراتيجيات عملية القراءة لتنمية مهارات الفهم الإبداعي والوعي اللغوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي مؤتمر التعليم باللغة العربية في مجتمع المعرفة: جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية، القاهرة: معهد الدراسات التربوية - جامعة القاهرة، 474 - 503 2 عبداللاه، نايل بن يوسف بن سيف (2009) قياس انقرائية النص الفائق في بعض المقررات الإلكترونية المؤتمر العلمي السنوي الثاني لكلية التربية ببورسعيد - مدرسة المستقبل - الواقع والمأمول: جامعة قناة السويس - كلية التربية ببورسعيد، ج 2 ، بور سعيد: كلية التربية ببور سعيد - جامعة قناة السويس، 1291 – 1322 3 عبداللاه، نايل بن يوسف بن سيف (2009) أثر استخدام المعلمين استراتيجيات التواصل اللفظي التعويضية على كفاية الإنتاج اللغوي لدى متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها مجلة كلية التربية: جامعة بورسعيد - كلية التربية، مج 3, ع 5 ، 80 - 106 4 عبداللاه، نايل بن يوسف بن سيف (2010) فاعلية برنامج مقترح قائم على التغيرات البنائية للتراكيب الإضافية لتنمية الحصيلة اللغوية و مهارات القراءة لدى متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها- بحث منشور بكلية التربية بالوادي الجديد – جامعة أسيوط عدد ديسمبر ، 5 عبداللاه، نايل بن يوسف بن سيف (2013) فاعلية برنامج علاجي مقترح قائم على التعليم المتمايز لعلاج صعوبات القراءة الجهريةلدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، بحث منشور مجلة المنهج العلمي والسلوك ، مصر ، عدد يوليو(7) 6 عبداللاه، نايل بن يوسف بن سيف (2016) تحليل أخطاء الكلام المتضمنة في المدونة اللغوية لمتعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها في ضوء النظرية التحويلية مجلة التربية: جامعة الأزهر - كلية التربية، ع170, ج3 ، 417 - 464 7 عبداللاه، نايل بن يوسف بن سيف (2018) تحسين القراءة والإرتباط القرائي في القرن الحادي والعشرين المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية: المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، مج1, ع2 ، 283 - 298 8 عبداللاه، نايل بن يوسف بن سيف، و النجدي، سمير بن موسى (2018) فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية المفاهيم النحوية المتضمنة في مقرر المهارات اللغوية لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة تبوك مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع19, ج8 ، 199 - 223 9 العطوي، عبدالله بن عواد بن سليم، و عبداللاه، نايل بن يوسف بن سيف (2018) واقع إستخدام معلمي اللغة العربية لإستراتيجيات التعلم النشط في تدريس طلاب المرحلة الإبتدائية بمدينة تبوك مجلة كلية التربية: جامعة أسيوط - كلية التربية، مج34, ع4 ، 249 - 264 10 Sulaiman Hawiti, Z A, Saif, N Y, & Badawi, M F (2019) Evaluating Cultural Content in EFL Secondary School Textbooks in Saudi Arabia Journal of Research in Curriculum, Instruction & Educational Technology, 5(1), 209–270 11 عبداللاه، نايل يوسف سيف (2019) معايير بناء تدريبات الاتصال في ضوء اتجاه تعليم اللغة القائم على المحتوى ومدى توافرها في بعض كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها العلوم التربوية: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، مج27, ع2 ، 150 - 211 12 عبداللاه، نايل يوسف سيف (2020) فاعلية برنامج مقترح لتعليم الاستماع وفق مدخل العمليات في تنمية كفاية الاستماع وتوظيف استراتيجياته لدى طلاب المرحلة المتوسطة المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، ج77 ، 1419 - 1494 13 عبداللاه، نايل يوسف سيف (2021) أنواع ووظائف مهارات الاتصال غير اللفظي لدى معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها: دراسة حالة المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، ج82 ، 443 - 516 14 عبداللاه، نايل يوسف سيف (2021) أساليب التفكير البلاغي الشائعة لدى طلاب المرحلة الثانوية ، و مدى توافرها في محتوى أسئلة اختبار القدرات اللفظي مجلة التربية: جامعة الأزهر - كلية التربية، أبريل ، ع190 15 عبداللاه، نايل يوسف سيف (2021)بناء معادلة حسابية لتقدير مستوى انقرائية المواد القرائية في ضوء بعض العوامل اللغوية ومستويات الفهم القرائي العلوم التربوية: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، مج27, ع2
جوائز التميز
المشاريع البحثية
معلومات التواصل
البريد الإلكتروني : nabdallah@ut.edu.sa
1309