الصفحة الرئيسية

كلية التربية والآداب \ تقنيات التعليم

سمير موسى محمد النجدي

نسبة اكتمال الملف الشخصي
الجنسية السعودية
التخصص العام تقنيات التعليم (11105)
التخصص الدقيق التعلم الإلكتروني
المسمى الوظيفي استاذ
الدرجة العلمية (المرتبة) دكتوراه

نبذه مختصرة

استاذ تكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني، ورئيس قسم تقنيات التعليم في كلية التربية والآداب في جامعة تبوك حاصل على دكتوراه في المناهج والتعلم مسار تكنولوجيا التعليم وحاصل على شهادة التصميم التعليمي من جامعة إنديانا ستيت 2014م عضو هيئة تحرير في مجلتي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للعلوم التربوية، والمجلة الدولية لتكنولوجيا التعليم والمعلومات محكم في عدد من المجلات العلمية في مجلات الجامعات السعودية والعربية ومجلات مصنفة في قوائم WoS (ISI) وScopus مستشار غير متفرغ في التعلم الالكتروني وضمان الجودة عملت مستشاراً لرئيس جامعة تبوك وأميناً للجنة الاستشارية في الجامعة، ورئيس وحدة البرامج والخطط الدراسية في كلية التربية والآداب، وعميداً لعمادة التطوير والجودة، والمتحدث الرسمي للجامعة، وعضواً في مجلس إدارة الجامعة

المؤهلات العلمية

1435هـ / 2014م شهادة التصميم التعليمي من جامعة انديانا ستيت 1435هـ / 2014م دكتوراه الفلسفة في المناهج والتعليم تخصص تكنولوجيا التعليم من جامعة انديانا ستيت 1429هـ / 2008م الماجستير في الوسائل التعليمية والمناهج من جامعة أم القرى بمكة المكرمة، 1417هـ / 1997م البكالوريوس من كلية المعلمين بالرياض في التعليم الابتدائي، تخصص تعليم العلوم

الاهتمامات البحثية

التعلم الالكتروني التعلم المدمج MOOC الواقع الافتراضي الواقع المعزز بيئات التعلم الالكترونية التصميم التعليمي STEM

الخبرات والمناصب الإدارية

ـ1440/4 - 08/1436 عميد عمادة التطوير والجودة بجامعة تبوك 1440/6 - 1444/6 مستشاراً رئيس جامعة تبوك 1439/1- ـ1444/1 عضو وأمين اللجنة الاستشارية لجامعة تبوك 1440/10 - 1443/10 مشرف وحدة دعم اتخاذ القرار في جامعة تبوك 10 /1436ـ - 6 /1439ـ المتحدث الرسمي لجامعة تبوك 10/ 1436ـ- 4/ 1437 ـمشرف إدارة الإعلام 08/ 1436 - ـ1440/4 عضو مجلس جامعة تبوك 1442/7 - 7 /1443 رئيس وحدة البرامج والخطط الدراسية في كلية التربية والآداب 1436 - 1439 مدير للمشروع التطويري للاعتماد الأكاديمي بجامعة تبوك 1440 - 1443 عضو فريق إدارة المبادرات في مكتب تحقيق الرؤية بجامعة تبوك 1443/1 - الى الان عضو اللجنة الاستشارية لبرامج قسم تقنيات التعليم في جامعة جدة 1442/7 – 1442/11 مستشار غير متفرغ لشركة تطوير التعليم ورئيس فريق المستشارين في مبادرة ضمان جودة التعليم في المناطق النائية 09/2022-7/2021 مستشار غير متفرغ في المركز الوطني للتعليم الإلكتروني لصياغة وبناء متطلبات ومؤشرات الأداء الخاصة بالالتزام الجودة في التعلم الالكتروني الخاص بالجهات والبرامج الاكاديمية 1436/4-1437/4 مستشار وكيل جامعة تبوك للدراسات العليا والبحث العلمي، ومقرر لجنة الترقيات وشؤون المجلس العلمي 1444/5ـ - حتى الآن عضو هيئة تحرير مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للعلوم التربوية 1441/1 - حتى الآن رئيس قسم تقنيات التعليم بكلية التربية والآداب جامعة تبوك 1441/1 - حتى الآن عضو اللجنة الدائمة للإسكان في جامعة تبوك ونائب رئيس اللجنة 1444/1 حتى الآن عضو مجلس إدارة نادي الوطني الرياضي في تبوك

الجدول الدراسي
اليوم المادة الوقت
من إلى
الإثنين تقنيات التعليم الحديثة 16:00 18:00
الثلاثاء تقنيات التعليم الحديثة 18:00 20:00
الأربعاء تقنيات التعليم الحديثة 18:00 20:00
الأبحاث والمؤلفات
  • النجدي، سمير (2023) تصورات افراد المجتمع في المملكة العربية السعودية حول أهمية تبني مقرر المواطنة الرقمية في التعليم الجامعي في ضوء بعض المتغيرات مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية- جامعة تبوك، 3(4)، 550-597
  • AlNajdi, S M (2023) Embracing Blended Learning as the Pathway to the Future Education: Students’, Teachers’, and Experts’ Perspectives Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, 96, 298-316 https://doiorg/1033193/JALHSS962023919
  • Al-Hafdi, F S & AlNajdi, S M (2023) Faculty members perceptions toward the Learning Opportunities During the Coronavirus (COVID-19) via Learning Management System (LMS) Journal for Educators, Teachers and Trainers, 14(5) 218-237 https://doiorg/1047750/jett20231405023
  • Alqahtani, E S, & AlNajdi, S M (2023) Potential obstacles to adopting augmented reality (AR) technologies as pedagogical tools to support students learning in higher education Interactive Learning Environments, 1–10 https://doiorg/101080/1049482020232167840
  • السفياني، حسن، النجدي، سمير (2023) درجة استعداد منسوبي اكاديمية الامير نايف بن عبد العزيز لمكافحة المخدرات لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التدريب مجلة كلية التربية - جامعة طنطا، 89(1)، 1902-1965 https://doiorg/1021608/MKMGT20232048971532
  • AlNajdi, S M (2022) The Effectiveness of Instructional Design Training Workshop to Enhance Teachers Skills and Improve their Competencies of Teaching Journal of Educational Studies and Humanities, 14(4), 279-316 https://doiorg/1021608/JEHS2022318035
  • AlNajdi, S M (2022) The effectiveness of using augmented reality (AR) to enhance student performance: Using quick response (QR) codes in student textbooks in the Saudi education system Educational Technology Research and Development, 70(3), 1105–1124 https://doiorg/101007/s11423-022-10100-4
  • AlNajdi, S M, Alrashidi, M Q, & Almohamadi, K S (2020) The effectiveness of using augmented reality (AR) on assembling and exploring educational mobile robot in pedagogical virtual machine (PVM) Interactive Learning Environments, 28(8), 964-990, https://doiorg/101080/1049482020181552873
  • AlNajdi, S M (2018) The Effectiveness of Designing and Using a Practical Interactive Lesson based on ADDIE Model to Enhance Students’ Learning Performances in University of Tabuk Journal of Education and Learning,7(6), 212-221 https://doiorg/105539/jelv7n6p212
  • AlNajdi, S (2018) Design a Blended Learning Environment to Teach Arabic Alphabet for Non-Arabic Speaker Children Based on ASSURE Model International Journal of Information and Education Technology 8(2), 128-132 https://wwwdoiorg/1018178/ijiet2018821021
  • النجدي، سمير، القرني، عبد الله (2018) تصميم بيئة تدريب افتراضية لتنمية مهارات الإدارة الإلكترونية وتطوير اداء مديري مدارس التعليم العام بمدينة تبوك المجلة الدولية التربوية المتخصصة 7(2)، 1-16
  • سيف، نايل، النجدي، سمير (2018) فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية المهارات اللغوية المتضمنة في مقرر المهارات اللغوية لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة تبوك مجلة البحث العلمي في التربية، 19، 199-223
  • AlNajdi, S (2017) The Effect of Using Twitter as a Co-Environment in University of Tabuk (Case Study) International Journal of Instructional Technology and Distance Learning 14(2), 93-102
  • AlNajdi, S (2015) Students Perceptions Toward Using Blended Learning in Saudi Arabia In S Carliner, C Fulford & N Ostashewski (Eds), Proceedings of EdMedia: World Conference on Educational Media and Technology 2015 (pp 1827-1831) Association for the Advancement of Computing in Education (AACE
  • AlNajdi, S (2014) Students’ perceptions toward using Jusur: A web-based learning management system for higher education in Saudi Arabia Doctoral dissertation, Indiana State University, ProQuest, UMI Dissertations Publishing, 2014
  • AlNajdi, S (2014) Hybrid Learning in Higher Education In M Searson & M Ochoa (Eds), Proceedings of Society for Information Technology & Teacher Education International Conference 2014 (pp 214-220) Chesapeake, VA: AACE
  • Al-Najdi, S (2011) A Hybrid Learning System: Jusur a Saudi Web-Based System Providing a Learning Management System in Saudi Arabia Universities In T Bastiaens & M Ebner (Eds), Proceedings of World Conference on Educational Multimedia, Hypermedia and Telecommunications 2011 (pp 1906-1911) Chesapeake, VA: AACE
جوائز التميز
  • 2023 جائزة معالي رئيس جامعة تبوك للبحث والابتكار في مسار جودة البحث العلمي لأبحاث العلوم الإنسانية والاجتماعية
  • 2022 جائزة معالي رئيس الجامعة للبحث والابتكار مسار أعلى الباحثين استشهادًا أبحاث العلوم الإنسانية والاجتماعية
المشاريع البحثية
اسم المشروع وصف المشروع
The effectiveness of using Chatbot-Based Environment on Learning Process, Students Performances and Perceptions: A Mixed Exploratory Study مشروع بحثي تحت اجراءات النشر حول توظيف الذكاء الاصطناعي متمثل في chatbot لتعزيز اداء الطلبة بالشراكة مع زميل
The Effect of Adopt Augmented Reality (AR) in E-Training on Trainees’ Achievements and Performances مشروع بحثي تحت اجراءات النشر حول توظيف الواقع المعزز لتعزيز في التدريب الالكتروني لزيادة دافعية المتدربين واكتسابهم المعرفة بشكل كامل
معلومات التواصل
البريد الإلكتروني : salnajdi@ut.edu.sa
1425