برنامج الإدارة والتخطيط التربوي


الإشراف التربوى

   يتناول هذا المقرر : الإشراف التربوي (المفهوم ، الخصائص ، المهام ، الأنواع)  - مهارات المشرف التربوي -الأساليب الإشرافية وتقويم المعلم(الأساليب الفردية، الأساليب الجماعية) -تقويم النجاح التعليمي للمعلم (معايير تقويم النجاح التعليمي للمعلم ، المجالات ، الأغراض ، الوسائل) -الإشراف التربوي في المملكة العربية السعودية  -إدارة الاجتماعات واتخاذ القرارات المشرف والاتصال التربوي -النماذج الحديثة في الإشراف التربوي -خبرات ونماذج بعض الدول الحديثة في مجال الإشراف التربوي.               

أسس الإدارة التربوية

    يتناول هذا المقرر مفهوم الإدارة التربوية ووظيفتها وعلاقتها بالإدارة العامة، تطور الإدارة التربوية، نظريات الإدارة التربوية، عمليات الإدارة التربوية وتطبيقاتها في مجال التربية والتعليم، العوامل المؤثرة فى الإدارة التربوية، الاتجاهات الحديثة فى الإدارة التربوية (الإدارة الذاتية، إدارة التفاوض، الإدارة الالكترونية، إدارة التغيير، القيادة الإدارية، إعادة الهندسة، إدارة المعرفة، إدارة الأزمات) ، الهيكل التنظيمى والإدارى لمؤسسات التعليم قبل الجامعى بالمملكة العربية السعودية، العلاقة بين الإدارة والقيادة التربوية، دور ناظر المدرسة والمعلم كقادة تربويين، أهم مشكلات الإدارة التربوية، ورشة عمل (تحليل مهام مدير المدرسة / توصيف مستقبلي لوظيفة مدير المدرسة بالمملكة العربية السعودية).

الثقافة التنظيمية

    يتناول هذا المقرر : مؤسسات التعليم كتنظيمات اجتماعية لها ثقافتها الخاصة، مفهوم الثقافة التنظيمية، وتطورها، وأهمية دراستها، أهمية الثقافة التنظيمية داخل المنظمة, الفرق بين الثقافة والمناخ. -مصادر الثقافة التنظيمية، القيم والمعتقدات ودورها، القادة وتأثيرهم -العوامل المؤثرة في الثقافة التنظيمية، أنماط المنظمات واختلاف الثقافات السائدة، الثقافات الرئيسة والثقافات الفرعية -مخرجات الثقافة وتنوعها، الثقافة والفاعلية  التنظيمية، الثقافة التنظيمية القوية وأهم مظاهرها ونتائجها - الثقافة والانتماء التنظيمي، الثقافة والرضا المهني، الثقافة التنظيمية كمؤشر للأداء  -الثقافة التنظيمية الضعيفة ومظاهرها وأهم نتائجها، الثقافة التنظيمية الضعيفة وعلاقتها بالضغوط المهنية -خصائص الثقافة التنظيمية، كيفية قياسها، أهم الوسائل المتبعة في دراستها -الثقافة التنظيمية والتنظيمات الرسمية وغير الرسمية في المدرسة -آليات خلق الثقافة والمحافظة عليها – دور التنشئة والتطبيع -مداخل دراسة الثقافة التنظيمية ، المدخل الانتشاري، المدخل التنموي، المدخل البيئي، المدخل الوظيفي، المدخل البنائي - أهم النظريات التي تفسر الثقافة التنظيمية، النظرية البنائية، نظرية الأبعاد الثقافية -نظرية الجذب والانتقاء، أهم الاستراتيجيات التي تتبعا بعض التنظيمات للارتقاء بثقافتها التنظيمية

الإدارة فى الإسلام

     

يتناول هذا المقرر : تطور علم الإدارة في العصر الحديث : النظريات الكلاسيكية ، النظريات السلوكية ، النظريات الحديثة. الفكر الإداري الإسلامي : أصوله ، مميزاته ، مقاصده ، الخصائص المميزة للإدارة في الإسلام - نشأة الإدارة الإسلامية : الظروف التي نشأت فيه الحكومة الإسلامية ، المراحل التي مرت بها الإدارة الإسلامية ، علاقة الإدارة الإسلامية بالعلوم الأخرى. -  وظائف الإدارة : أولا : التخطيط : مفهومه ، ملامحه في الإسلام ، مراحل التخطيط في العهد النبوي ، نماذج من صور التخطيط في القرآن الكريم. ثانيا : التنظيم : مفهومه ، مصادره في الإسلام ، التنظيم في السيرة النبوية الكريمة : الهجرة ، التنظيم المدني ، تنظيم السرايا والغزوات ، نماذج من صور التنظيم في العهد النبوي. ثالثا : التوجيه : مفهومه ، ملامحه في الإدارة الإسلامية ، صفات الموجه الإداري المسلم ، شروط التوجيه في الإدارة الإسلامية ، أدوات التوجيه : الحوافز ،التدريب ، العلاقات الإنسانية. رابعا : الرقابة : مفهومها ، شروط الرقابة الإسلامية ، أنواع الرقابة في الإدارة الإسلامية ، نماذج من صورها في الإدارة الإسلامية - التدريب في الإدارة الإسلامية : مفهومه ، أهدافه ، وسائله ، نماذج  - للتدريب من السيرة النبوية ، آداب التدريب والمتدرب في الإسلام.-الوظيفة وإدارة الأفراد : مفهوم التوظيف ، معايير الوظيفة العامة في الإسلام ، أسس وأركان الوظيفة في الإسلام ، مهام عملية التوظيف. -القيادة في الإدارة الإسلامية : أركان القيادة الإدارية في الإسلام ، صفات القائد الإداري المسلم ، نماذج من صور القيادة في الإدارة الإسلامية. -دراسة بعض نظريات الإدارة من منظور إسلامي : النظرية البيروقراطية,نظرية Z اليابانية .نظرية إدارة الجودة الشاملة. .نظرية القيادة التحويلية   -بعض رواد الفكر الإداري الإسلامي

اتجاهات حديثة فى الإدارة التربوية

      يتناول هذا المقرر : بعض الاتجاهات الحديثة فى الإدارة التربوية مثل إدارة الوقت (خصائصه- وعلاقته ببعض وظائف الإدارة، مضيعات الوقت، إستراتيجيات إدارة الوقت)، وإستراتيجيات الإدارة بالإبداع (مفهوم الإبداع– خصائص المدير المبدع – مبادئ الإبداع الإدارى– مقومات الإبداع الإدارى– دور مدير المدرسة فى تشجع وتنمية الإبداع)، وإدارة الأزمات التعليمية (المفهوم– الخصائص- مراحل إدارتها)، والإدارة الإلكترونية (المفهوم– الخصائص– الأهداف– الأهمية– معوقات وعوامل النجاح فى تطبيقها- تطوير بعض وظائف الإدارة- متطلبات تطبيقها، وإدارة التغيير (مفهوم إدارة التغيير– التغيير المخطط – نماذج لإدارة التغيير).      

القيادة ونظرياتها

     يتناول هذا المقرر: مفهوم القيادة, تعريفات القيادة, علاقة القيادة بالإدارة, أنماط القيادة, القيادة التربوية بين المحافظة والتجديد, النظريات الفكرية التي تفسر القيادة: نظرية السمات, النظرية الموقفية, النظرية الوظيفية, نظرية الأنماط, تنمية القيادات التربوية, القيادة المستقبلية, القيادة التربوية المعاصرة

الأصول الاجتماعية والفلسفية للتربية

   يتناول هذا المقرر : التعريف باجتماعيات التربية والمفاهيم المرتبطة بها- التنشئة الاجتماعية والضبط الاجتماعي والحراك الاجتماعي للتربية – التربية والتغير الاجتماعي – التربية والتغير الثقافي – مؤسسات التعليم النظامية وغير النظامية –العلاقة بين التربية والفلسفة –دراسة الفلسفات ( المثالية ، الوجودية ، الواقعية ، البراجماتية الإسلامية ) –الفلسفة والخبرة – القيم والتربية –التفكير والفلسفة

مقدمة فى الإحصاء التربوى

     يتناول هذا المقرر : المفاهيم الأساسية للإحصاء الوصفي ،وأنواع الإحصاء الوصفي ،وأنواع القياس ،ومعامل الارتباط ، ثم الإحصاء الاستدلالي ، والفرضيات الإحصائية  ،وأنواع الفروض الإحصائية ، ثم الإحصاء البارامتري وشروطه ، واختبار  Z))   والمقارنات البعدية ، وتحليل الانحدار وشروطه ، ثم الإحصاء اللابارامتري وشروطه ، ومقارنة تكرارات عينة بمجتمع افتراضي ، ثم اختبار الإشارة واختبار ويلكاكسون ، واختبار كروسيكال واليز، واختبار (كا2).

إدارة وسياسة التعليم فى المملكة

    يتناول هذا المقرر إطار مفاهيمى لإدارة المنظمات التعليمية، البناء التنظيمى لإدارة المنظمات التعليمية، النمذجة وتطبيقاتها فى إدارة المنظمات التعليمية، النظم الركائزية (نظام القرارات التربوية، نظام الرقابة وتقويم أداء المعلم، نظام المعلومات التربوية)، السياسة التعليمية فى المملكة (مفهومها، معاييرها، تقييمها)، إدارة وسياسة التعليم فى المملكة فى ضوء البناء التنظيمى والنمذجة والنظم الركائزية، التكامل بين مؤسسات التعليم فى المملكة (وفق الرؤى المعاصرة).

التخطيط التربوى

   يتناول هذا المقرر: فلسفة التخطيط بشكل عام والتخطيط التربوي بشكل خاص,أهمية التخطيط التربوي, أنواع التخطيط التربوي, مراحل التخطيط التربوي، وصعوباته، وأساليبه, تقنيات التخطيط التربوي التخطيط التربوي في المملكة العربية السعودية والوطن العربي, ثم المشاكل والصعوبات التي تواجه التخطيط التربوي.

اقتصاديات تعليم

    يتناول هذا المقرر : مفهوم اقتصاديات التعليم ومظاهره، والتعليم بين الخدمة والاستثمار، وأصول الفكر فى اقتصاديات التعليم، والكفاءة والإنتاجية والجودة، ومصادر تمويل التعليم، ثم بعض التجارب الدولية، واقتصاديات التعليم فى المملكة العربية السعودية، وتطبيقات عملية فى مجال اقتصاديات التعليم.

حلقة بحث

     يتناول هذا المقرر : مفاهيم أساسية (العلم وخصائصه وبنيته، والبحث العلمى)، العلاقة التبادلية بين البحث العلمى والعلم، ضرورات البحث العلمى فى مجال التربية، أهداف البحث العلمى عامة والبحث التربوى خاصة، تصنيف البحوث العلمية، عناصر مخطط البحث، مناهج البحث العلمى (التاريخى والوصفى) ، البحث الإجرائى (الأهمية والتطبيقات).  

دراسات مقارنة فى الإدارة التربوية

    يتناول هذا المقرر : أولاً:التعريف بالإدارة التربوية من منظور مقارن، المقصود بالدراسات المقارنة للإدارة التربوية، أهداف الدراسات المقارنة للإدارة التربوية، مجالات البحث في الدراسات المقارنة للإدارة التربوية، صعوبات البحث في الدراسات المقارنة للإدارة التربوية. ثانياً: دراسة مقارنة للإدارة التربوية في بعض الدول المتقدمة: الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا واليابان واستراليا ودول أخرى . ثالثاً: دراسة مقارنة للإدارة التربوية في بعض الدول النامية: نماذج من دول أمريكا الجنوبية، ونماذج من دول أفريقيا. ونماذج من دول آسيا. رابعاً: دراسة مقارنة للإدارة التربوية في دول الخليج العربي:الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين. وسلطنة عمان، وقطر والكويت.              

مناهج البحث في الإدارة التربوية

    يتناول هذا المقرر: تعريف البحث وأنواعه ، وخصائص الطريقة العلمية ، وحدود البحث في الإدارة التربوية وأهميته -ماهية المشكلة وطرق اختيارها في الإدارة التربوية ومعاييرها وصياغتها -متغيرات البحث : المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة والمتغيرات الخارجية والمتغيرات الضابطة. -كيفية كتابة الإطار العام للدراسة : المشكلة ، الأهداف ، الأهمية ، حدود البحث ، مصطلحات البحث. -اختيار الإطار النظري والدراسات السابقة للبحث وشروط ومعايير ذلك -مناهج البحث: مفهومها ، تصنيفاتها ، أبرز تطبيقاتها واستخداماتها في الإدارة التربوية -تحديد مجتمع الدراسة وطرق اختيار العينة -أدوات جمع البيانات ومواطن واشتراطات تطبيق كل منها -تحليل المعلومات وتفسيرها : كيفية تفريغ البيانات ، تحليل البيانات النوعية والكمية ، كيفية استخدام نظام SSPS في التحليل ، تفسير المعلومات وربطها بالإطار النظري والدراسات السابقة ، كتابة الملخص النهائي وتوصيات ومقترحات البحث -مسح عام لطرق البحث والأساليب والنماذج المطبقة في دراسة مشكلات الإدارة التربوية والتخطيط -تطبيقات لطرق البحث الحديثة في الإدارة التربوية وفق المنظور العالمي : أسلوب تحليل النظم ، بطاقة الأداء المتوازن ، البحث العلمي وتطوير المنظمات ، استخدام الأساليب الكمية في حل المشكلات واتخاذ القرارات ، طرق تقويم الجودة في المؤسسات التربوية -مصادر البحث الإلكترونية ، واستخداماتها وتطبيقاتها في بحوث الإدارة التربوية -إعادة تقييم نماذج من الدراسات والبحوث الخاصة بالإدارة التربوية والتخطيط