قسم الإدارة

doctor photo

د. معز منصف بلعج
أستاذ مساعد


m.bellaaj@ut.edu.sa
PO Box: 741
جامعة تبوك كلية إدارة الأعمال

 

تقديم

معز بلّعج متحصل على درجة الدكتوراه في علوم التصرف و الإدارة من جامعة مون بيليي (Montpellier) الفرنسية برتبة مشرف جدّا و على الماجستير من الجامعة التونسية بدرجة جيّد جدّا. يدرّس حاليّا كأستاذ مساعد بكليّة  إدارة الأعمال بجامعة تبوك وله خبرة تناهز العشر سنوات في مجال البحث و التدريس والتدريب والعمل الاستشاري في إدارة المؤسسات والتسويق.

 له العديد من المؤلفات العلمية من أبحاث وكتب و مقالات وقام بالمشاركة في عدّة ملتقيات و مؤتمرات عالمية في العديد من البلدان. مجال خبرته العام يتعلّق بالإدارة في المؤسسات و مجال تخصصه الدقيق يتعلق باستراتجيات التسويق وتحليل المعلومات بواسطة البرمجيّات الحديثة. 

السيرة الذاتية

كلية إدارة الاعمال

معز منصف بلعج

اسم عضو هيئة التدريس

أستاذ مساعد

الوظيفة

 

البيانات الشخصية

كلية إدارة الأعمال – جامعة تبوك 

جهة العمل

 

28- 09 – 1976 صفاقس –  تونس 

تاريخ و مكان الميلاد

الإدارة

القسم

 

تونسي

الجنسية

إدارة الأعمال

التخصص العام

 

متزوج

الحالة الاجتماعية

إدارة الأعمال الإلكترونية

التخصص الدقيق

 

تحويلة 1521 

هاتف المكتب

m.bellaaj@ut.edu.sa

moez_bellaaj@yahoo.fr

البريد الالكتروني

 

0596679723

الجوال

P.O. box: 741 الرمز البريدي : Tabuk: 71491  كلية إدارة الأعمال – قسم الإدارة

العنوان

المؤهلات العلمية

التاريخ

الجامعة

 

التخصص

الدرجة

2008

جامعة مونبوليي – فرنسا

 

إدارة الأعمال

دكتوراه

2001

جامعة صفاقس – تونس 

 

إدارة الأعمال

ماجستير

1999

جامعة صفاقس – تونس   

 

إدارة الأعمال

بكالوريوس

التجارة الإلكترونية و القدرة التنافسية للمؤسسات: اقتراح نموذج  نظري و تطبيق ميداني

عنوان رسالة الدكتوراه

المراتب العلمية

 

الدولة

الكلية/الجامعة

إلى

من

المرتبة

 

المملكة العربية السعودية

كلية إدارة الأعمال – جامعة تبوك

-          

26 – 08 –2013

أستاذ مساعد

 

المملكة العربية السعودية

كلية إدارة الأعمال – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

25 – 08 - 2013

26 – 01 - 2012

أستاذ مساعد

 

الجمهورية التونسية

جامعة قفصة – جامعة صفاقس  

25 – 01 - 2012

30 – 90- 2008

أستاذ مساعد

 

الجمهورية التونسية

جامعة صفاقس

29 – 90 - 2008

15 – 09 - 2004

محاضر

 

الجمهورية التونسية

جامعة صفاقس

30 – 06 - 2004

15 – 09 - 2002

محاضر متعاقد

 

 

الخبرات العلمية و العملية

أستاذ مساعد في إدارة الأعمال 

إستشاري في مجال الاستشارات الادارية والتنظيمية والتسويق

مدرب في العديد من برامج التدريب الاداري وتنمية المهارات 

مدير تسويق في مؤسسة خاصة

ملخص المساهمات الفكرية

أخرى

(أوراق عمل، ...)

حلقات النقاش

فصول الكتب

الكتب

الدراسات البحثية

الأبحاث غير المحكمة

الأبحاث في المراكز البحثية

الأبحاث في المؤتمرات المحكمة

الأبحاث في الدوريات المحكمة

النوع

1

2

-          

1

-

1

2

10

7

العدد

 

الأبحاث في الدوريات المحكمة

التاريخ

المؤلفين/العنوان/اسم الدورية

 

2013

Bellaaj Moez, Gestion de la relation client et Internet: Les impératifs stratégiques de la mise en place par les PME d’un projet E-GRC réussi, Revue Française de gestion, (Forthcoming)

معز بلعج ، إدارة العلاقة مع العميل و الإنترنت: المحددات الإستراتيجية للمشاريع الناجحة ، المجلة الفرنسية للتصرف-   

2013

Bellaaj Moez, Web-based IS Success Model: Testing the Antecedents of Online Customer Satisfaction, International Journal of Internet and Enterprise Management, vol.8, n°2, 129 – 145.

2012

Bellaaj Moez & Zekri Ines, E-commerce Information Systems in a Relational Service Context, International Journal of Electronic Marketing and Retailing, vol.5, n°1, 19-31.

2009

Bellaaj Moez, The Competitive Value of the Internet: An Empirical Investigation, International Journal of Technology Marketing, vol.4, n°4, 338-354.

2009

Bellaaj Moez, Effets modérateurs des capacités complémentaires dans
le e-commerce : application au contexte des PME, Revue Internationale PME, vol. 22, n°2, 9-40.

معز بلعج ، العوامل المعدلة في التجارة الإلكترونية: تطبيق في مجال المؤسسلت الصغرى و المتوسطة ، المجلة العالمية للمؤسسات الصغرى و المتوسطة ، مجلد 22 ، عدد 22 ، ص: 9 – 40

2008

Bellaaj M., Bernard P., Plaisent M. & Pascal P.,Organizational, Environmental, and Technological Factors Relating to Benefits of Website Adoption, International Journal of Global Business, vol.1, n°1, 1945-1792.

2006

Bellaaj M., Pascal P. & Plaisent M., Capacités e-commerce et avantage compétitif : une étude empirique, Revue du Management Technologique, vol.15, n°3, 5-24.

الأبحاث في المؤتمرات المحكمة

التاريخ

المؤلفين/العنوان/اسم المؤتمر

2009

BELLAAJ Moez, Adoption du e-commerce et PME : vers quel processus de création de valeur, 2e colloque international du e-commerce et gouvernance de l’Internet (ECIG), du 8 au 10 octobre 2009, Sousse, Tunisie.

2008

BELLAAJ M., PECQUET P., BERNARD P. & PLAISENT M., Factors Favoring Benefits From Web Site Adoption, First International Business Conference (IBC), August 7-9, 2008, Dearborn, Michigan, USA. 

2008

BELLAAJ Moez, Technologies d’information et performance organisationnelle : Différentes Approches d’évaluation, 29e Congrès de l’AFC, du 28 au 30 Mai 2008, Cergy-Pontoise, France.

2008

BELLAAJ M., PECQUET P. & PLAISENT M., E-commerce Capabilities and Competitive Advantage, Colloque « E-Management » (AFME), 27-28 Mars 2008, Grenoble, France.

2007

BELLAAJ M., PECQUET P. & PLAISENT M., E-commerce et avantage compétitif des PME manufacturières : une analyse par l’approche Resource-Based, XVIe Conférence de l’AIMS, du 6 au 9 juin 2007, Montréal, Canada.

2007

BELLAAJ M., PLAISENT M. & PECQUET P., Antécédents d’adoption du
e-commerce par les PME, Colloque Francophone "Prospective et Entreprise", 6 décembre 2007, Paris-Dauphine, France.

2005

BELLAAJ Moez, Evaluation de l’impact de l’utilisation d’un site web commercial : une revue critique de la littérature, 1ère Conférence Internationale du E-business, 23-25 juin 2005, Hammamet, Tunisie.

2005

BELLAAJ M. & ZEKRI I., Le site web commercial : contenu, qualité et impact sur la performance marketing, 5e Colloque de l’ATSG, Janvier 2005, Tabarka, Tunisie.

2004

BELLAAJ Moez, Internet : Quels avantages pour l’entreprise exportatrice en matière d’acquisition d’informations sur les marchés étrangers ?, 9e Conférence de l’AIM, 26-28 mai 2004, Evry, France.

2003

BELLAAJ Moez, La perception d’Internet par les entreprises exportatrices Tunisiennes, 8e Conférence de l’AIM, 21-23 mai 2003, Grenoble, France.

 

الأبحاث في المراكز البحثية

التاريخ

المؤلفين/العنوان/اسم المركز

2008

Moez Bellaaj, Pascal Pecquet & Yves Chirouze, E-commerce capabilities and competitive advantage of the firms : An Empirical investigation, Ph.D. Dissertation, National Center of Scientific Research (CNRS) – France  

2001

Moez Bellaaj & Kammoun Mohamed, Internet and exporting strategy of the firms, Master thesis, URM Laboratory, Sfax university.

 

الأبحاث غير المحكمة

التاريخ

المؤلفين/العنوان/الجهة

2004

La publicité sur Internet : spécificités et  mesures d’efficacité, Ecole Nationale des Ingénieurs, Université de Sfax.  

الإشهار الإلكتروني: خصائص و قيس الفاعلية , ورقة بحث كلية الهندسة ، جامعة صفاقس.  

 

الكتب المؤلفة

التاريخ

المؤلفين/العنوان/الناشر

2010

Moez BELLAAJ (2010), Commerce électronique et avantage compétitif : Perspective d’évaluation dans le contexte des entreprises « click & mortar ». Editions Universitaires Européennes, ISBN : 978-613-1-54653-2.

معز بلعج، التجارة الإلكترونية و الميزة التنافسية: مقارنة تحليلية – المنشورات الجامعية الأوروبية- ISBN : 978-613-1-54653-2

 

حلقات النقاش البحثية

التاريخ

المشاركون /العنوان/الجهة

2013

أعضاء لجنة الجودة و التطوير الأكاديمي/ الجودة مؤشرات الأداء  و الاعتماد الأكاديمي/ كلية إدارة الأعمال-  جامعة  تبوك  

2012

أعضاء هيئة التدريس بكلية إدارة الأعمال / مقومات النجاح / جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – الرياض.  

 

أوراق عمل أخرى

التاريخ

المؤلفين/العنوان/الجهة

2012

معز بلعج/ أساليب حديثة في تقويم التدريب/  الملتقى العاشر لمسؤولي التدريب بالقطاعين الحكومي و الخاصالرياض

 

المشاريع والاستشارات العلمية

التاريخ

العنوان/الجهة

2013 - الآن

عضو لجنة الجودة والتطوير الأكاديمي، كلية إدارة الأعمال-  جامعة  تبوك     

2012

عضو لجنة تطوير المقررات ، كلية الاقتصاد و إدارة الأعمال ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – الرياض.   

2010 - الآن

خبير في مجال الاستشارات الإدارية والتنظيمية والتسويق

2008 – الآن

محكّم لبعض المشاريع البحثية و الأبحاث العلمية

 

العضوية في الجمعيات العلمية و المهنية

التاريخ

الجهة

2013 -

عضو مجلس قسم الإدارة ، كلية إدارة الأعمال ، جامعة تبوك

2013 -

عضو لجنة الجودة و التطوير الأكاديمي ، جامعة تبوك

2012

عضو مجلس قسم الإدارة ، كلية الاقتصاد و إدارة الأعمال ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – الرياض

2010 - 2012

عضو مِؤسس لمكتب استشارات في إدارة المؤسسات و التسويق – Optimum consulting

2010- 2012

عضو مخبر بحث  LARTIGE / كلية العلوم الإقتصادية و التصرف- جامعة صفاقس

2003 – 2008

عضو مخبر بحث UMR5815  جامعة مونبوليي الفرنسية            

 

الجوائز العلمية

التاريخ

النوع/الجهة

2001

المركز الأول ، ماجستير شعبة إدارة الأعمال ، كلية الإقتصادية و التصرف- جامعة صفاقس

 

الدورات التدريبية تقديم

التاريخ

الموضوع/الجهة

2008 – الآن

عدة دورات تدريبية للقطاع الحكومي و الخاص في مجال الاستشارات الإدارية والتنظيمية والتسويق و البحث العلمي

 

الدورات التدريبية حضور

التاريخ

الموضوع/الجهة

2013

مؤشرات الأداء و المقارنة المرجعية – وكالة الجامعة للتطوير و الجودة عمادة التطوير و الجودة

2013

التعليم عن بعد / كلية إدارة الأعمال-  جامعة  تبوك     

2012

آلية KAIZEN  لإدارة الجودة - كلية الاقتصاد و إدارة الأعمال ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – الرياض

2010

Factor analysis and mediator variables – مخبر بحث  LIGUE – جامعة المنار تونس

2009

Structural equation modeling (SEM) and multivariate analysis - مخبر بحث  LIGUE – جامعة المنار تونس

2001

كيف تضع مخطط تسويقي فعّال – مركز تدريب خاص

2001

مواصفات الجودة ISO-  –  مركز تدريب خاص

2000

تقنيات البيع و عرض المنتجات – مركز تدريب خاص

 

أنشطة أخرى

التاريخ

النوع

2010 -

محكّم لبعض المجلات العلمية و المنضمات البحثية

2010 -

مشرف و مشارك في عدّة مشاريع مجتمعية و بحثية