الـهـدف مـن إنـشـاء وحـدة الـتـعـلـيـم عـن بُـعـد

إن الـتـطـور الـكـبـيـر فـي مـجـال تـقـنـيـة الـمعـلـومـات والاتـصـال أوجــد حــاجــة مـاســة لــوضــع اسـتــراتـيـجــيــات وخــطــط تــطــويـــر لــمـــواكــبــة هـــذه الــمـــتــغــيــرات. يــأتـي هــذا الـمـشـروع انــطــلاقــا مـن حـاجــة جـامـعــة تـبــوك  لإيـجـاد الـبـدائــل الـمـخـتـلـفـة لـســد الـحـاجــة الـمـتـزايــدة  لـلـطــلاب  فــي الـجـانـب الـعـلـمـي  والـمـعـرفــي  وإتــاحــة وصــولـهــم  الـى الـمـعـلــومــة مــن أي مـكــان بـأســلــوب يــراعــي ظــروف وخــصــوصـيــة  الــمــقـــررات الـجـامـعـيـة

 

 

أهداف وحدة التعليم عن بعد

1.      أن يملك أعضاء هيئة التدريس الإمكانات العالية في تقديم المقررات الإلكترونية المناسبة للطلاب والطالبات ،وأن يجتهدوا في تطويرها بأفضل السبل ، وأنجح الطرق ، لتكون الأنسب في وحدة التعليم عن بُعد .

2.      إفادة من أعضاء هيئة التدريس ، واستغلال وقتهم في المشاركة الجادة والمميزة في وحدة التعليم عن بُعد.

3.      تحقيق النقلة النوعية لدى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في استخدام التكنولوجيا والإنترنت ، ومن ثم تحويل التعليم المباشر إلى تعليم إلكتروني ، مما يسهل على المتعلمين إنجاز أبحاثهم والحصول على المعلومات بشكل سريع وأكثر راحة.

4.      السير على خطى التقدم والازدهار العلمي ، الذي يتحقق في السعي الحثيث للتعاون مع الوحدات العالمية في التعليم عن بعد ، وبالتالي الاستفادة من خبرات الأساتذة ذوي الخبرة والجامعات ذات التجربة الطويلة والناجحة .

5.      استحداث المناهج التعليمية المناسبة للطلاب والطالبات ، والتي تلائم ظروفهم التعليمية الخاصة إذ يجب أن تراعي هذه المناهج قدرات هؤلاء الطلاب وإمكاناتهم الذهنية .

6.      الإسهام في التطوير المنهجي الحديث والمناسب للتعليم الإلكتروني.